تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة

جدول المحتويات

تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة، من المفيد القيام بنشاطات يومية اعتيادية للتخلص من الآلام التي تتزايد بشدة قبل قدوم الدورة الشهرية، والتي يمكن أن تعيق الأنثى حيث أنّ الكثير من النساء تبحث عن تمارين تساعد على نزول الحيض بشكل أسرع، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن الدورة الشهرية بشكل تفصيلي، والتطرق لذكر مجموعة من التمارين لتنزيل الدورة الشهرية، وتقديم مجموعة من الوصفات لتنزيل الدورة الشهرية بكل سهولة.

معلومات عن الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي الدورة الهرمونية الشهرية التي يمر بها جسم الأنثى للتحضير للحمل، ويتم احتساب الدورة الشهرية من اليوم الأول من الدورة الشهرية وحتى اليوم الأول من الدورة الشهرية التالية، وعادة ما تتغير مستويات الهرمون الإستروجين والبروجسترون طوال فترة الدورة الشهرية، ويمكن أن تسبب أعراض الدورة الشهرية، والجدير بالذكر أنّهُ خلال الدورة الشهرية تتراكم بطانة الرحم استعدادًا للحمل، وإذ لم يتم الحمل تبدأ مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون في الانخفاض، وتأتي  الدورة الشهرية النموذجية كل 28 يومًا ولكنها تختلف كل امرأة عن الأخرى.[1]

شاهد أيضًا: اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة

يبلغ متوسط ​​الدورة الشهرية لكل امرأة عادة 28-29 يومًا، وتبدأ من اليوم الأول من الدورة الشهرية إلى اليوم الأول من الدورة التالية، وقد تعاني بعض السيدات من تأخير في دورتهم الشهرية دون وجود أسباب طبية، هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لتسريع قدوم الدورة الشهرية، ومنها التمارين الرياضية المنزلية وسنذكرها بشكل تفصيلي في النقاط التالية:[2]

ممارسة اليوجا

وجد أن ممارسة اليوجا لمدة 35 إلى 40 دقيقة يوميًا لمدة 5 أيام في الأسبوع لمدة 6 أشهر تخفض مستويات الهرمونات المرتبطة بعدم انتظام الدورة الشهرية، يمكن أن تقلل من آلام الدورة الشهرية والأعراض العاطفية المرتبطة بالحيض مثل القلق والاكتئاب، وتحسن نوعية الحياة للنساء المصابات بعسر الطمث الأولى.

تمارين وضعية الكوبرا

تساهم وضعية الكوبرا في مدّ عضلات البطن الأمامية وتقوي عضلات الظهر، وأظهرت الدراسات أنها تقلل من آلام الظهر والقلق ويحسن المزاج، وقد تساعد هذه الفوائد في تحفيز الدورة الشهرية بشكل طبيعي، عن طرق الاستلقاء على المعدة والحافظ على القدمين والساقين معًا، وضع اليدين تحت الكتفين، ورفع الرأس والكتفين والبطن عن الأرض، وتكرر العملية 3 مرات على الأقل.

شاهد أيضًا: أقوى خلطة لإنزال الدورة

تمارين القرفصاء

تساعد تمارين القرفصاء على وضع ضغط إضافي على البطن مما يؤدي إلى تسريع الدورة الشهرية، وتعمل هذه التمارين على إفراز هرمون الإندورفين الذي يزيد من حد الألم ويحسن الحالة المزاجية للأشخاص، ويُعدُّ هذا التمرين المنتظم مفيداً للجسم والعقل.

المشي

يُعدُّ المشي البسيط والخفيف هو أفضل تمرين يمكن القيام به لتنزيل  الدورة الشهرية، حيث يساعد هذا التمرين الهوائي منخفض الكثافة الرئتين على العمل بشكل صحيح في وقت لاحق من الدورة.

البيلاتيس

وهي أكثر أنواع التمارين شيوعًا في الوقت الحاضر، ويساعد على استرخاء الجسم والحفاظ على الهدوء والصحة، وتستهدف حركات البيلاتيس مجموعات عضلية محددة، لذا يمكنك تخصيص التمرين حسب حاجتك، بحيث يبني تمارين البيلاتس قوة أساسية يمكن أن تقلل من شدة تقلصاتك.

السباحة

السباحة هي واحدة من أكثر التمارين التي تبعث على الاسترخاء واللطف التي يمكنك القيام بها حتى في الدورة الشهرية، حيث لن تنزف إذا كان التدفق خفيفًا بسبب الضغط المضاد للماء، ويقترح العديد من الأطباء أن نزيف الإناث سيكون أقل عندما يكونون في الماء البارد بسبب الضغط البارد للأوعية الدموية لأسفل قليلاً.

شاهد أيضًا: ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية

ما هي أهمية التمارين الرياضية خلال الدورة الشهرية

ممارسة التمارين الرياضية خلال فترات الدورة الشهرية لا تزيد من الألم الدورة الشهرية على العكس من ذلك، إذ يمكن أن تكون الإيجابيات العقلية والجسدية لأداء تمرين جيد الروتين مفيدة جدًا في تخفيف آلام الدورة الشهرية، فيما يلي بعض الفوائد لأهمية التمارين الرياضية خلال الدورة الشهرية:[3]

  • يساعد في تقليل أعراض الدورة الشهرية، حيث إن الشعور بالتعب والألم في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية هو عرض شائع، وقد تساعد ممارسة التمارين الهوائية بانتظام في تقليل هذه الآلام.
  • تشير الدراسات إلى أن التمرين يساعد على إطلاق الإندورفين والذي بدوره يرفع من المزاج، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الإندورفين من المسكنات الطبيعية التي قد تساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية.
  • تشير الأبحاث إلى أن النساء في الأسبوعين الأولين من الدورة الشهرية يمكن أن يعانين من زيادة في القوة والقوة بسبب انخفاض الهرمونات الأنثوية.
  • يمكن تحسين الحالة المزاجية سواء كنت في الدورة الشهرية أم لا، يمكن أن تساعد التمارين الرياضية دائمًا في رفع المزاج.
  • المشي يحارب آلام الدورة الشهرية، ولقد وجد أن المشي الخفيف يمكن أن يساعد في مكافحة آلام الدورة الشهرية.

ما هي أهمية التمارين الرياضية خلال الدورة الشهرية

شاهد أيضًا: شي ينزل الدورة بنفس اليوم

وصفات لتنزيل الدورة الشهرية

يحدث عند بعض النساء تأخر في الدورة الشهرية بسبب المشكلات الطبية، أو الإجهاد، أو الأدوية، أو عدم التوازن الهرموني، أو تقلبات الوزن، أو تغيير الجدول الزمني، أو الرضاعة الطبيعية، أو انقطاع الطمث، ويمكن أن تحدث المشكلة أيضًا في أولئك الذين بدأوا فتراتهم مؤخرًا، حيث أن التأخير الطفيف في الدورة الشهرية لا يسبب أي مشاكل، إلا أنه من المؤكد أنه يمكن أن يصبح مرهقًا للنساء، وفيما يلي تُدرج بعض الوصفات لتنزيل الدورة الشهرية:[4]

  • فيتامين سي: من المعروف أنه يخفض مستوى هرمون البروجسترون ويزيد من مستوى هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى تقلص الرحم، وهذا يكسر بطانة الرحم وتحفيز الدورة الشهرية.
  • الزنجبيل: يساعد الزنجبيل بتسبب الانكماش في الرحم، مما يؤدي إلى سرعة الدورة الشهرية، يمكن تناول الزنجبيل نيئًا أو كشاي الزنجبيل للاستفادة من فوائده.
  • أكل البابايا: تم استخدام البابايا لتنظيم دورات الدورة الشهرية، والبابايا تشير إلى تقلصات الرحم وهي غنية بالكاروتين الذي يشجع على إنتاج هرمون الاستروجين ويعزز الدورة الشهرية.
  • تناول البقدونس: حيث يحتوي البقدونس على Apiol و myristicin، وهما مادتان موجودتان في البقدونس بشكل طبيعي، وتعمل على تحفيز تقلصات الرحم، والبقدونس غني بفيتامين C والأبيول مما يساعد في حدوث تقلصات في الرحم.
  • التمر: ينتج التمر حرارة في الجسم يعتقد أنها تسبب تقلصات الرحم مما يؤدي إلى تقدم الدورة الشهرية.
  • الكركم: يساعد تناول الكركم بطرق مختلفة مثل الحليب الدافئ أو إضافته إلى والوجبات، في زيادة الدورة الشهرية لبضعة أيام.
  • الكمون: تعمل بذور الكمون على تحفيز الدورة الشهرية وتنظيم الدورة الشهرية الصحية.
  • بذور الكزبرة: تتمتع بذور الكزبرة بخصائص تعمل على تحفيز وتنظيم وتطبيع الدورة الشهرية مع الحفاظ على صحة الأعضاء التناسلية الأنثوية.

وصفات لتنزيل الدورة الشهرية

شاهد أيضًا: طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية

علاجات طبية لتنزيل الدورة الشهرية

تختلف علاجات عدم انتظام الدورة الشهرية بناءً على نوع عدم انتظام الدورة الشهرية وبعض عوامل نمط الحياة، ويُدرج فيما يلي بعض العلاجات الدوائية لتنزيل الدورة الشهرية الغير منظمة:[5]

  • ميدروكسي بروجسترون.
  •  نوريثيستيرون.
  • حبوب فيتامين ج.
  • حبوب الأسبرين.
  • حمض الترانيكساميك.
  • البروجسترون الفموي.

شاهد أيضًا: حبوب توقف الدورة في نفس اليوم

ما هي أعراض الدورة الشهرية

العلامة الأولية للدورة الشهرية هي نزيف من المهبل، وتشمل الأعراض الإضافية قبل موعد الدورة الشهرية ما يلي:[6]

  • انتفاخ وتورم الثديين.
  • إسهال أو إمساك.
  • انتفاخات وغازات.
  • تقلصات.
  • صداع أو آلام في الظهر.
  • احتباس السوائل.
  • إعياء ودوار.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • عدم القدرة على تحمل الإزعاج والإضاءة العالية.

شاهد أيضًا: متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل مارفيلون

ما هي أسباب حدوث الدورة الشهرية

يُعدُّ السبب الرئيسي في حدوث الدورة الشهرية هو بسبب التغيرات في الهرمونات داخل الجسم، وهذه الهرمونات هي رسائل كيميائية، حيث يفرز المبيضان هرمونات الأستروجين الأنثوية والبروجسترون، تتسبب هذه الهرمونات في تكون بطانة الرحم، وهذه البطانة جاهزة لتلتصق بها البويضة المخصبة وتبدأ في النمو، وإذا لم يكن هناك بويضة مخصبة فإن البطانة تنهار وتنزف ثم تحدث نفس العملية مرة أخرى كل شهر.[7]

وبهذا القدر نصل لختام مقال تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة، والذي تناول في محتواه التعريف بالدورة الشهرية بشكل تفصيلي، والتطرق لذكر  ما هي أهمية التمارين الرياضية خلال الدورة الشهرية، وعرض ما هي أسباب حدوث الدورة الشهرية بشكل تفصيلي.

المراجع

  1. ^
    womenshealth.gov , Your menstrual cycle , 22/09/2022
  2. ^
    pharmeasy.in , 8 Best Exercises To Do During Periods , 22/09/2022
  3. ^
    nytimes.com , How to Run a Faster Marathon , 22/09/2022
  4. ^
    bebodywise.com , How To Get Periods Immediately In One Hour – Is it Possible? , 22/09/2022
  5. ^
    nichd.nih.gov , What are the common treatments for menstrual irregularities? , 22/09/2022
  6. ^
    nichd.nih.gov , What are the symptoms of menstruation? , 22/09/2022
  7. ^
    kidshealth.org , All About Periods , 22/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.