أخبارمال وأعمال

خرابيش إقتصاد – إيران تقول إن هجوما إلكترونيا تسبب في تعطل محطات البنزين على

2/2

© Reuters. سيارات داخل محطة وقود في إيران. صورة من أرشيف رويترز

2/2

دبي (رويترز) – أفادت وسائل إعلام رسمية بأن هجوما إلكترونيا تسبب في تعطيل بيع البنزين المدعوم بشدة في إيران يوم الثلاثاء، مما أدى لاصطفاف طوابير طويلة بمحطات الوقود في أنحاء البلاد.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية الرسمية “تعطل نظام التزويد بالوقود في المحطات… في الساعات القليلة الماضية نتج عن هجوم إلكتروني… الفنيون يصلحون المشكلة وسرعان ما ستعود عملية التزويد بالوقود إلى طبيعتها”.

جاء التعطل قبيل الذكرى الثانية لزيادة أسعار الوقود في نوفمبر تشرين الثاني 2019، مما أدى إلى احتجاجات واسعة في الشوارع أفادت تقارير بمقتل المئات على أيدي قوات الأمن فيها.

وذكرت وكالة أنباء وزارة النفط الإيرانية (شانا) أن الوزارة قالت إن المبيعات بالبطاقات الذكية المستخدمة في البنزين المدعوم الأرخص ثمنا هي فقط التي تعطلت، ولا يزال بإمكان العملاء شراء الوقود ذي الأسعار الأعلى.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي لافتات في الشوارع يبدو أنا أناسا كتبوا عليها رسائل مثل “خامنئي, أين بنزيننا؟” في إشارة إلى الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي. ولم يتسن لرويترز التحقق من هذه المقاطع.

تعرضت إيران في الماضي لسلسلة من الهجمات الإلكترونية مثل تلك التي شهدتها في يوليو تموز حين تعطل الموقع الإلكتروني لوزارة النقل وهو ما وصفته وسائل الإعلام الرسمية بأنه “عطل إلكتروني”.

وتقول إيران إنها في حالة تأهب قصوى ضد أي هجمات إلكترونية كانت قد اتهمت في الماضي الولايات المتحدة وإسرائيل بشنها بينما اتهمت الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى إيران بمحاولة تعطيل شبكاتها الإلكترونية واختراقها.

(إعداد نهى زكريا ومحمود سلامة للنشرة العربية)

توضيح المخاطر: Fusion Media would like to remind you that the data contained in this website is not necessarily real-time nor accurate. All CFDs (stocks, indexes, futures) and Forex prices are not provided by exchanges but rather by market makers, and so prices may not be accurate and may differ from the actual market price, meaning prices are indicative and not appropriate for trading purposes. Therefore Fusion Media doesn’t bear any responsibility for any trading losses you might incur as a result of using this data.

Fusion Media or anyone involved with Fusion Media will not accept any liability for loss or damage as a result of reliance on the information including data, quotes, charts and buy/sell signals contained within this website. Please be fully informed regarding the risks and costs associated with trading the financial markets, it is one of the riskiest investment forms possible.



المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى