أخبارمال وأعمال

خرابيش كريبتو – ماهي رسوم المعاملات بالبلوكتشين؟ بواسطة Crypto Horizon

© Reuters. ماهي رسوم المعاملات بالبلوكتشين؟

ما هي رسوم المعاملات؟ يتم دفع رسوم المعاملات عندما يتم تحويل إلى محفظة أخرى.

تتطلب معالجة المعاملات على blockchain جهدًا – ويتم استخدام هذه الرسوم لتعويض المعدنين والمدققين الذين يساعدون في الحفاظ على سير الأمور بسلاسة.

يمكن أن تتقلب رسوم المعاملات بناءً على مدى انشغال شبكة blockchain ، ويمكن أن تكون مرنة أيضًا. يمكن للمستخدم الذي يريد تأكيد دفعه بشكل عاجل أن يختار دفع رسوم أعلى حتى يتم تحفيز عمال المناجم على وضع معاملتهم في مقدمة قائمة الانتظار.

يتم إصلاح هذه الرسوم في معظم بورصات العملات المشفرة ، ولكن قد يكون لدى المستخدمين خيار تعديل الرسوم عند استخدام محافظ معينة.

لماذا توجد رسوم المعاملات؟ تم تقديمها في البداية على Bitcoin كأداة لمكافحة البريد العشوائي ، لكنها تحولت إلى واحدة من أهم سمات blockchain.

في البداية ، كان الغرض الوحيد لرسوم المعاملات هو ردع الجهات الخبيثة من زيادة التحميل على شبكة . ساتوشي ناكاموتو ، مخترع العملة المشفرة ، مستوحى من نظام تجزئة آدم باك ، والذي اعتمد على نظام إثبات العمل (PoW).

بعد حوالي عامين ، لاحظ مطور Bitcoin Gavin Andresen قاعدة شفرة المصدر التي تتطلب حدًا أدنى لرسوم المعاملات قدره 0.01 BTC – والتي ستكون 600 دولارًا أمريكيًا بأسعار اليوم.

بالعودة إلى عام 2010 ، لم تكن هذه الرسوم تمثل مشكلة كبيرة. ولكن مع مرور الوقت ، مع ارتفاع قيمة Bitcoin بالدولار وزيادة الطلب على مساحة الكتلة ، أدرك الناس أنها باهظة الثمن – خاصة بالنسبة لأولئك الذين أرادوا إرسال كميات أقل من العملات المشفرة.

قام مطورو Bitcoin بتحديث الشبكة لحذف هذه القاعدة ، وزيادة حجم الكتلة من خلال ترقية SegWit2x. الآن ، يمكن أن تكون رسوم المعاملات أقل بكثير من 0.01 BTC ، وقد أصبحت جزءًا أساسيًا من صحة الشبكة.

كما أدركت سلاسل الكتل الأخرى ، مثل و ، أهمية رسوم المعاملات واعتمدت استراتيجيات مماثلة للحفاظ على تحفيز عمال المناجم.

كيف تعمل رسوم المعاملات؟ تحفز الرسوم المعدنين على إعطاء الأولوية للمعاملات ذات الرسوم الأعلى وإضافتها إلى المجموعة التالية.

في حالة Bitcoin ، تصل جميع المعاملات المعلقة إلى ما يسمى بتجمع الذاكرة (mempool) حيث تنتظر حتى يتم انتقاؤها من قبل المعدنين وإدراجها في الكتلة التالية. إذا كانت mempool ممتلئة ، يختار المعدنون المعاملات برسوم أعلى ويتركون الباقي للكتلة التالية. لهذا السبب يحرص العديد من مستخدمي التشفير على زيادة الرسوم يدويًا عندما تكون معاملاتهم عاجلة.

على Ethereum ، يتم قياس رسوم المعاملات بالغاز – أجزاء صغيرة من ETH. تقدم blockchain ميزات أكثر تعقيدًا من Bitcoin ، مثل العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية (dApps) ، لذلك تلعب الرسوم دورًا أساسيًا هنا. ومع ذلك ، يمكن أن تكون هناك جوانب سلبية ، خاصة إذا أضاف مستخدم التشفير رسوم غاز غير كافية.

في حالة ، لا يوجد مُعدِّنون يولدون عملات XRP جديدة ، وهو أحد الأسباب التي تجعل رسوم المعاملات أقرب إلى لا شيء.

إذن … ماذا عن العملات المستقرة ، مثل تلك المربوطة بالدولار الأمريكي؟ لا تفرض رسومًا على المعاملات عندما يتم تحويل الأموال بين حسابين من حسابات USDT ، أو أي محفظتين مستندة إلى blockchain قادرة على تخزين هذا الأصل الرقمي. ومع ذلك ، يمكن أن تكون هناك تكاليف عندما يتم تحويل USDT مرة أخرى إلى أمر فيات.

كيف تقارن شبكات blockchain ورسوم معاملاتها؟ عادةً ما تكون سلاسل الكتل التي يمكنها التعامل مع عدد أكبر من المعاملات في الثانية رسومًا أقل.

اليوم ، هناك العشرات من مشاريع blockchain الشهيرة التي تفرض رسوم معاملات مختلفة. القاعدة الأساسية البسيطة هي: كلما زادت إنتاجية الشبكة ، انخفضت رسوم المعاملة.

على Ethereum ، تكون الرسوم أعلى ويمكن أن ترتفع أثناء الازدحام على الشبكة. حدث هذا في 2017 و 2018 وفي منتصف 2020 خلال جنون DeFi. في أغسطس ، وصلت الرسوم إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق – وتم كسر الرقم القياسي مرة أخرى بعد شهر.

تم اقتباس رسوم من بعض الأشخاص بقيمة 99 دولارًا ، مما أدى إلى تكهنات بأن بعض البروتوكولات ستبدأ في البحث عن سلاسل كتل بديلة. في 1 سبتمبر ، حقق عمال المناجم في ETH أرباحًا قدرها 500000 في ساعة واحدة. أصبح الطلب على المعاملات يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة إلى blockchain ، ولكن من المأمول أن تؤدي الترقية التي طال انتظارها إلى Ethereum 2.0 إلى توفير نظام رسوم أفضل. أعرب المؤسس المشارك لشركة Ethereum ، Vitalik Buterin ، عن مخاوفه من أن الرسوم المرتفعة يمكن أن تشجع ممارسات التعدين الأنانية.

بالنسبة إلى Bitcoin ، شهدت أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية أيضًا زيادة كبيرة في سعر رسوم المعاملة هذا العام. كانت أقل من دولار واحد في يوليو ، وارتفعت فوق 6 دولارات في أغسطس ، واخترقت 10 دولارات في نهاية أكتوبر.

إلى جانب Bitcoin و Ethereum ، فإن سلاسل الكتل الأخرى – بما في ذلك و Bitcoin Cash و و – لديها رسوم أقل بكثير من سنت واحد في المتوسط. كما أن رسوم أقل ، على غرار الريبل.

في مكان آخر ، لدى ILCoin أيضًا رسوم معاملات متناهية الصغر ، وتعتمد على بروتوكول إثبات العمل المستوحى من Bitcoin.

يمكن لكل كتلة في blockchain الخاصة بها التعامل مع ملايين المعاملات ، على عكس 2000 معاملة مضمنة في كتلة BTC نموذجية. يسمح هذا لـ ILCoin بالحفاظ على رسوم غير ملحوظة – وتقول الشركة إن هذا يصل إلى 0.0124 ILC لكل 10 ملايين يتم تحويلها. على عكس Ripple ، وهي شبكة دفع أكثر مركزية ، فإن ILCoin لا مركزية وتعتمد على بروتوكول RIFT.

ما هي العوامل التي تساهم في أحجام رسوم المعاملات؟ العاملان الرئيسيان اللذان يؤثران على الرسوم هما حجم المعاملة والطلب على مساحة الكتلة.

نظرًا لأن بعض الشبكات يمكن أن تحتوي فقط على كمية محدودة من البيانات في كل كتلة ، يتم تقييد المعدنين أو المدققين على عدد المعاملات التي يمكنهم تضمينها.

عندما يرسل العديد من المستخدمين أموال تشفير في وقت واحد ; يزداد الطلب على مساحة الكتلة ، وهناك المزيد من المعاملات في انتظار التأكيد.

في بعض الأحيان ، يمكن أن يرتفع الطلب على مساحة الكتلة لدرجة أن الشبكات تعاني من الازدحام ; وترتفع الرسوم إلى مستويات غير مستدامة.

تتطلب المعاملات الأكبر مساحة أكبر في الكتلة وتستغرق وقتًا أطول للتحقق من صحتها من المعاملات الأصغر.

اطلع على المقالة الأصلية



المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى