أخبارمال وأعمال

خرابيش كريبتو – ما سر انخفاض البتكوين بعد التفاؤل الصعودي المفرط؟ بواسطة

4/4

هل التفاؤل الصعودي المفرط وراء انخفاض البيتكوين إلى أقل من 60 ألف دولار؟

2/4

هل التفاؤل الصعودي المفرط وراء انخفاض إلى أقل من 60 ألف دولار؟ لدى Bitcoin (BTC) تاريخ طويل في تكوين قمم محلية عند حدوث الأحداث التي يتوقعها السوق. لم يكن إطلاق صندوق Bitcoin المتداول في البورصة (ETF) الأخير في 19 أكتوبر مختلفًا وأدى إلى ارتفاع شهري بنسبة 53 ٪ إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 67000 . فهل التفاؤل الصعودي المفرط وراء انخفاض البيتكوين إلى أقل من 60 ألف دولار؟

الآن وقد انخفض السعر لفترة وجيزة إلى ما دون 60 ألف دولار ; يحاول المستثمرون فهم ما إذا كان التصحيح بنسبة 10٪ هو جني أرباح صحية على المدى القصير أو نهاية الاتجاه الصعودي. لتحديد ذلك ، يحتاج المتداولون إلى تحليل نشاط السعر السابق لـ BTC لتقييم أوجه التشابه المحتملة.

سعر البيتكوين بالدولار الأمريكي. المصدر: TradingView الرسم البياني أعلاه يصور يوم إعلان نيويورك تايمز الرئيسي الذي قال أن “البيتكوين تحصل على إيماءة حذرة من البنك المركزي الصيني” في نوفمبر 2013. في ذلك الوقت، قال يي جانج ، نائب محافظ بنك الشعب الصيني (P.B.C) ; أن يمكن للأشخاص المشاركة بحرية في سوق البيتكوين. حتى أنه ذكر وجهة نظر شخصية اقترحت منظورًا بنّاءً طويل المدى للعملة الرقمية.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن هذه التغطية الإعلامية الإيجابية على التلفزيون الصيني الذي تديره الدولة تم بثها في 28 سبتمبر ; وأظهرت أول ماكينة صراف آلي في العالم لعملة البيتكوين في فانكوفر.

يمكن توقع الأحداث الهبوطية أيضًا يمكن أيضًا العثور على أمثلة هبوطية من خلال حركة سعر البيتكوين على مدار 12 عامًا. على سبيل المثال ، كان حظر الصين في أبريل 2014 بمثابة أدنى سعر لمدة خمسة أشهر.

سعر البيتكوين بالدولار الأمريكي. المصدر: TradingView في 10 أبريل 2014 ، قال Huobi وBTC Trade ، وهما من أكبر البورصات الصينية ; إن حسابات التداول الخاصة بهما في بعض البنوك المحلية سيتم إغلاقها في غضون أسبوع واحد. مرة أخرى ، انتشرت الشائعات منذ مارس 2014 ; وغذتها ملاحظة على منفذ الأخبار الصيني Caixin.

تضمنت الأحداث الأخيرة إطلاق العقود الآجلة لـ CBOE Bitcoin في 19 ديسمبر 2017 ; والتي سبقت أعلى مستوى سيئ السمعة على الإطلاق يبلغ 20000 دولار بيوم واحد. حدث آخر تميز بالقمة المحلية كان الطرح العام الأولي لـ Coinbase (NASDAQ:) في بورصة ناسداك عندما وصل سعر البيتكوين إلى 64900 دولار. يتم الإشارة إلى كلا الحدثين على الرسم البياني التالي:

سعر البيتكوين على Coinbase بالدولار الأمريكي. المصدر: TradingView لاحظ كيف أن جميع الأحداث المذكورة أعلاه كانت متوقعة إلى حد كبير على الرغم من أن بعضها لم يكن لديه تاريخ إعلان محدد. على سبيل المثال ، كانت جلسة التداول الأولية لمؤشر ETF المستندة إلى العقود الآجلة لـ Bitcoin في 19 أكتوبر قد سبقتها بيان رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية Gary Gensler في 3 أغسطس بأن الجهة التنظيمية ستكون مفتوحة لقبول تطبيق BTC ETF باستخدام أدوات مشتقات CME.

من المحتمل أن يكون المستثمرون قد وضعوا أنفسهم مسبقًا في مقدمة إطلاق ProShares Bitcoin Strategy ETF ; ويمكن أن توفر نظرة على أسواق مشتقات BTC مزيدًا من المعلومات حول هذا الأمر.

لم يكن قسط العقود الآجلة “مبالغا فيه” يقيس قسط العقود الآجلة ، المعروف أيضًا باسم السعر الأساسي ; فجوة السعر بين أسعار العقود الآجلة والسوق الفوري المنتظم. العقود الآجلة ربع السنوية هي الأدوات المفضلة لمكاتب الحيتان والمراجحة. على الرغم من أن الأمر قد يبدو معقدًا بالنسبة لمتداولي التجزئة بسبب تاريخ التسوية وفرق السعر عن الأسواق الفورية ; إلا أن الميزة الأكثر أهمية لهم هي عدم وجود معدل تمويل متقلب.

وأشار بعض المحللين إلى “عودة الكونتانجو” بعد أن وصل المعدل الأساسي إلى 17٪ وهو أعلى مستوى في خمسة أشهر.

في الوضع الطبيعي ، ستتداول أسواق العقود الآجلة من أي نوع (S&P 500، WTI) بسعر أعلى قليلاً مقابل السوق الفوري العادي. يحدث ذلك بشكل أساسي لأن المستثمر يحتاج إلى الانتظار حتى انتهاء العقد لتحصيل مدفوعاته ; لذلك هناك تكلفة فرصة مضمنة.

القسط السنوي للعقود الآجلة على البيتكوين لمدة 3 أشهر. المصدر: Laevitas لنفترض أن المرء يقوم بصفقات المراجحة ; بهدف تعظيم الأموال المحتفظ بها بالدولار الأمريكي. يمكن لهذا المتداول شراء عملة مستقرة والحصول على عائد سنوي بنسبة 12٪ باستخدام التمويل اللامركزي أو خدمات الإقراض المشفرة المركزية. يجب اعتبار علاوة 12٪ في سوق العقود الآجلة للبيتكوين سعرًا “محايدًا” لصانع السوق.

باستثناء ذروة 20٪ قصيرة الأجل في 21 أكتوبر ; ظل المعدل الأساسي أقل من 17٪ بعد ارتفاع بنسبة 50٪ منذ شهر حتى تاريخه. على سبيل المقارنة ، عشية إطلاق أسهم Coinbase ; ارتفعت علاوة العقود الآجلة إلى 49٪. لذلك ، فإن أولئك الذين يسمون السيناريو الحالي بأنه مفرط في التفاؤل إلى حد ما مخطئون.

مخاطر التصفية لم تكن “وشيكة” عندما يبالغ المشترون في الثقة ويقبلون علاوة باهظة للرافعة المالية باستخدام العقود الآجلة ; يمكن أن يؤدي انخفاض السعر بنسبة 10٪ إلى 15٪ إلى عمليات تصفية متتالية. ومع ذلك ، فإن مجرد وجود قسط سنوي بنسبة 40٪ أو أعلى لا يُترجم بالضرورة إلى مخاطر انهيار وشيكة لأن المشترين يمكنهم إضافة هامش للإبقاء على مراكزهم مفتوحة.

كما يظهر مقياس المشتقات الرئيسية ; فإن الانخفاض بنسبة 10٪ من أعلى مستوى له على الإطلاق عند 67000 دولار في 20 أكتوبر لم يكن كافيًا للتسبب في أي إشارة للقلق من المتداولين المحترفين ; حيث استقر المعدل الأساسي عند مستوى صحي 12٪.

تنصل: الآراء التي أعرب عنها المؤلف هي لأغراض إعلامية فقط ولا تشكل نصيحة مالية أو استثمارية أو غيرها.

اطلع على المقالة الأصلية



المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى