سبب حدوث ألم في الرأس من حين لآخر مثل الكهرباء

جدول المحتويات

سبب حدوث ألم في الرأس من حين لآخر مثل الكهرباء من المهم التعرف عليه ومعرفة أعراض ذلك الألم المفاجئ الذي قد يصيب الرأس فجأة وهو ما يسمى بصداع الرعد المفاجئ، وقد يكون ذلك الصداع أمرًا عارضًا لا يشكل قلقاً ولا يدل على وجود مشكلات صحية، وقد يكون في بعض الأحيان دليل على عارض صحي في الدماغ والأعصاب، وفي موقع مقالاتي نتعرف على سبب الصداع الذي يشعر به الشخص ما بين فترة وأخرى، ومضاعفات ذلك الصداع.

ألم في الرأس من حين لآخر مثل الكهرباء

في بعض الأحيان قد يشعر الشخص بألم وصداع مفاجئ يصيب رأسه مثل ومضة الكهرباء أو الرعد المفاجئة، وكثيرًا لا يستمر ذلك الألم أكثر من دقيقة واحدة، ولكنه قد يتكرر على مدار اليوم عدة مرات أو يصيب الشخص على فترات متباعدة، وتحدث تلك الومضات المؤلمة والتي تشير إلى خلل في كهرباء وكيميائية المخ؛ ويرافقها بعض الأعراض مثل الشعور بالغثيان والقيء وفقدان الاتزان، وقد تكون الأعراض أكثر حدة مثل الحمى والشعور الدائم بالدوخة وهو ما يحتاج إلى مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات.[1]

سبب حدوث ألم في الرأس من حين لآخر مثل الكهرباء

الصداع الذي كثيرًا ما يصيب الشخص يكون عادة في الرأس بأكملها، أو في جزء دون جزء وهو ما يسمى بالصداع النصفي، والصداع أمر عارض كثيرًا ما يصيب الشخص، ولا يسبب له القلق ويختفي بمجرد الحصول على قسط من الراحة أو تناول كبسولة مسكنة، ولكن الألم المفاجئ الذي يأتي على شكل ومضات كهربائية يختلف عن الصداع، وقد يشير إلى وجود مشاكل صحية في المخ أو الدماغ، وفيما يلي أبرز أسباب الشعور بألم في الرأس مثل الكهرباء:[2]

اضطراب العصب الثلاثي

إصابة العصب الثلاثي، والذي يوجد على جانبي الرأس بالالتهاب والألم يسبب للمريض شعور بالصدمة الكهربائية وألم مفاجئ يشعر به، وكثيرًا ما يمتد الألم من الرأس إلى الشفتين والأنف والفك، وقد يستمر الألم لمدة دقيقة أو دقيقتين، وسبب التهاب ذلك العصب قد يكون الإصابة بمرض التصلب المتعدد، وقد يكون بسبب التهاب الأعصاب في الحبل الشوكي الذي يمتد داخل العمود الفقري.

شاهد أيضًا: اسباب الصداع عند الاستيقاظ من النوم

الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم

قد يشعر الشخص بألم مفاجئ مثل وميض الكهرباء يضرب رأسه، وذلك عند الارتفاع الكبير في ضغط الدم، فالدم عندما يمر في الشرايين والأوعية الدموية يقوم بالضغط على جدران تلك الممرات والأوعية، والتي تكون في الشخص السليم جدران مرنة تتسع لاستيعاب كمية الدم الذي يمر بها، ولكن عندما يكون هناك تصلب على جدران الأوعية الدموية، فإن الدم يزيد من ضغطه عليها في أثناء المرور وهو ما يؤدي إلى الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم؛ ومن ثم الشعور بألم الرأس.

الألم العصبي القذالي

من أسباب الشعور بالصداع الرعدي الفجائي وجود التهاب في العصب القذالي، والذي يوجد في في الأطراف العلوية من الحبل الشوكي بالقرب من خلايا الرأس والدماغ، وقد يحدث الالتهاب والألم في العصب القذالي في حالة التعرض لانزلاق في الفقرات العنقية أو التعرض لصدمة قوية على مؤخرة الرأس، كما قد يتسبب مرض النقرس وارتفاع مستويات اليوريك في الدم في حدوث تلك الالتهابات العصبية.

الانخفاض الكبير في سكر الدم

خلايا النخ والدماغ تتغذى على الجلوكوز وتحتاج إلى الطاقة التي يوفرها حرق السكر في الخلايا، وعند الانخفاض الكبير في سكر الدم على نحو مفاجئ وعدم تناول السكريات التي ترفع من نسبة الجلوكوز في الدم، فإن ذلك يؤثر سلبًا على خلايا المخ والأعصاب المتصلة به وهو ما يتم ترجمته في شكل ألم؛ مثل ومضات الكهرباء يشعر بها الشخص المصاب.

شاهد أيضًا: تجربتي في الشفاء من الضغط العالي

مشاكل الرقبة

عندما تتعرض فقرات الرقبة للضغط المتواصل بسبب الجلسة الخاطئة أو الانحناء لفترات طويلة، فإن ذلك قد يؤثر بدوره على الرأس، فيشعر الشخص بالألم المفاجئ والصداع الذي يشبه الكهرباء، وفي كثير من الأحيان تختفي تلك الآلام مع التعود على جلسة صحيحة وعمل كمادات دافئة على الرقبة والنوم بطريقة سليمة.

الإيقاف المفاجئ لبعض الأدوية

هناك أدوية مثل مضادات الاكتئاب لا ينبغي التوقف المفاجئ عنها عند الشعور بالتحسن، بل يضع الطبيب جدولاً يسير عليه المريض حتى لا يصاب بأعراض الانسحاب عند عدم تناول تلك الأدوية بشكل كامل، وقد يتسبب ذلك في الشعور بالصداع النصفي والألم المفاجئ الذي يصيب الشخص على فترات.

تشخيص ألم الرأس الشبيه بالكهرباء

عند تكرار الشعور بألم في الرأس يشبه الكهرباء من المهم عندها التوجه إلى الطبيب الذي يقوم بعمل الفحوصات للتعرف على الطبيعية المرض وأسبابه، ويقوم الطبيب بتشخيص المرض كما يلي:

  • البزل الشوكي: وفيه يقوم الطبيب بسحب عينة من السائل المحيط بالنخاع الشوكي عند منطقة الدماغ وعمل التحليل الطبي له للتأكد من عدم وجود عدوى فيروسية أو بكتيرية تسبب الألم المفاجئ في الرأس.
  • الأشعة المقطعية: وهي الأشعة التي يتم فيها إدخال المريض في جهاز الأشعة، والذي يقوم بتصوير مناطق الدماغ والمخ بعد إعطاء المريض الصبغة؛ ومن ثم يمكن للطبيب رؤية أجزاء المخ والتعرف على وجود أورام من عدمه قد تكون السبب في الشعور بذلك الألم.
  • الرنين المغناطيسي: وهو نوع من الأشعة يتم من خلاله رسم صورة داخلية لخلايا المخ والدماغ والتعرف على مدى كفاءة وجودة وصول الدم بكميات مناسبة إلى الرأس، فقد يكون نقص الأكسجين الناتج عن نقص الدم الواصل للمخ من أسباب الإصابة بالصداع الرعدي المفاجئ.
  • تحليل الدم: أخذ عينة دم من المريض وإخضاعها للتحليل يساعد الطبيب في التعرف على مستويات السكر في الجسم، وكذلك التعرف على أمراض الدم الوراثية التي قد تكون إحدى مسببات الشعور بالصداع المفاجئ في الرأس.

شاهد أيضًا: أسباب ضيق التنفس المفاجئ

أعراض الشعور بألم في الرأس مثل الكهرباء

في بعض الأحيان قد يترافق الشعور بألم في الرأس مثل الكهرباء بعدد من الأعراض، والتي تختلف من حيث القوة والضعف من شخص لآخر، وفيما يلي نتعرف على أشهر أعراض الصداع الرعدي الفجائي:[3]

  • فقدان التوازن والشعور بالترنج وعدم القدرة على الثبات.
  • تشوش في الرؤية بسبب تأثير ذلك الألم على أعصاب العين وجودة العدسة والقرنية.
  • صعوبة التركيز وعدم القدرة على القيام بعمليات ذهنية.
  • القلق والتوتر والشعور بعدم الاستقرار النفسي من الأعراض التي قد ترافق الإصابة بألم الرأس.
  • الشعور بالاختناق وعدم القدرة على التنفس بشكل صحيح.

أعراض الشعور بألم في الرأس مثل الكهرباء

علاج الألم في الرأس مثل الكهرباء

هناك العديد من الطرق التي تساعد في علاج الألم الذي يشعر به الشخص في الرأس مثل الكهرباء، ومن هذه الطرق العلاجية ما يلي:[4]

  • الأدوية الطبية: تعتمد الأدوية العلاجية التي يتم وصفها للمريض الذي يعاني من ألم الرأس على ضبط الكهرباء في المخ وضبط مرور الإشارات العصبية في المخ والدماغ، كما قد يصف الطبيب أدوية للمساعدة في تخفيف أعراض الألم مثل الغثيان وفقدان التوازن، ومن أمثلة الأدوية التي تساعد في علاج ألم الرأس أدوية التريبتانات، ودواء دواء البروكلوربيرازين.
  • تحفيز العصب المبهم: العصب المبهم هو عصب يمتد من الرأس وحتى المعدة والجهاز الهضمي، وقد يقوم الطبيب بتركيب جهاز للمريض يقوم بإخراج ومضات ونبضات تساعد في تحفيز ذلك العصب، والذي قد يكون السبب في شعور الشخص بألم الرأس مثل الكهرباء.
  • التدخل الجراحي: بعد التشخيص المناسب والتعرف على سبب المرض قد يتضح أن السبب في ذلك هو تسرب السائل الموجود في الدماغ أو وجود تمزق في الأوعية الدموية وهو ما يحتاج معه الطبيب إلى تدخل جراحي لتجنب التلفيات.
  • التحفيز العميق للدماغ: يهدف التحفيز العميق للدماغ إلى ضبط سير الكهرباء المخ في طريقها الطبيعي والتقليل من كمياتها، ويتم تحفيز الدماغ من خلال وضع أقطاب كهربائية في المهاد، ومن ثم تنظيم إشارات المخ بسبب الكهرباء التي يتم تمريرها في تلك الأقطاب.

شاهد أيضًا: ما اسباب الصداع بعد الافطار فى رمضان

طرق الوقاية من ألم الرأس مثل الكهرباء

هناك عدد من النصائح التي تساعد في الوقاية من نوبات الألم في الرأس مثل الكهرباء نتعرف عليها فيما يلي:

  • النوم في غرفة غير مضيئة والحصول على قسط كاف من الراحة.
  • تدليك الرقبة والعنق بشكل يومي ووضع كمادات من المياه الدافئة على فقرات الرقبة.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهاب والتي يصفها الطبيب.
  • الحرص على تناول أدوية مرخيات العضلات، والتي لا يتم تعاطيها إلا تحت الإشراف الطبي.

وبهذا نكون قد تعرفنا على سبب حدوث ألم في الرأس من حين لآخر مثل الكهرباء مثل ألم الرقبة والتهاب العصب الثلاثي والارتفاع الكبير في ضغط الدم، وتعرفنا على أعراض المرض وأهم العلاجات له، وقدمنا نصائح للوقاية من ألم الرأس مثل الكهرباء.

المراجع

  1. ^
    medicalnewstoday.com , What different types of headaches are there? , 16/09/2022
  2. ^
    my.clevelandclinic.org , Thunderclap Headaches , 16/09/2022
  3. ^
    my.clevelandclinic.org , Cluster Headaches , 16/09/2022
  4. ^
    .mayoclinic.org , Thunderclap headaches , 16/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.